التخطي إلى المحتوى
رابط الفاقد التعليمي بالرقم الوطني apps.moe.gov.jo تسجيل دخول برنامج الدوام المدرسي بالمملكة الأردنية الهاشمية
رابط الفاقد التعليمي

ننقل لكم من المملكة الأردنية الهاشمية، أحد الأخبار التعليمية الهامة، التي تهم كل كالب وطالبة وولي أمر، في مراحل التعليم المختلفة، وفي ظل الوضع الصحي الراهن الذي تعيشه الأردن، واستكمالا لتحقيق الأهداف المرجوة في تحقيق خطة الدراسة، قامت وزارة التربية الأردنية باطلاق رابط التسجيل في منصة الفاقد التعليمي من أجل استكمال المحتوى التعلمي للطلاب، تابع التقرير للحصول على رابط منصة الفاقد التعليمي، ومراحل التطبيق، رابط الفاقد التعليمي.

منصة الفاقد التعليمي

رابط الفاقد التعليمي، فجوة تعليم حدثت أثر التعليم عن بعد، جراء جائحة فيروس كورونا(COVID-19) حيث أن الطلاب لم تتمكن من التعلم من منصات التعليم عن بعد (المنصات الإلكترونية )، غير أن هناك بعض الطلاب لم تتابع المنصات التعليمية، مما أدى إلى عمق فجوة الفاقد التعليمي .

مصطلح (الفاقد التعليمي) معناه الفارق بين المهارات والمفاهيم التي تعلمها الطلاب في ظل الجائحة وما تعلمه أقرانهم من المهارات والمفاهيم فيما قبل الجائحة. أو هوا وجود فارق بين ما يجب أن يتعلمه الطلاب وما تعلمه الطلاب بالفعل.

نتج عن الإختبارات الوطنية والتشخيصية في الأردن إرتفاع مؤشرات الفاقد التعليمي، مما أدى إلى وضع خطه لمعالجة ما خلفته جائحة فيروس كورونا من الفاقد التعليمي في الأردن، وهذه الخطة مستوحاه من الأدب والممارسات التربوية، ويعتمد البرنامج علي الخطوات الآتيه:

  •  الممارسة الوقائية،وذلك بالعودة إلى التعليم الوجاهي.
  •  إعادة النظر في أولوية المباحث التي تدرس.
  • إجراء تقويمات تشخيصية للطلاب للتعرف على جودة إستقبال الطالب،والمهارات التي إكتسبها.

رابط الفاقد التعليمي

  • للتسجيل في الفاقد التعليمي، تتبع الرابط التالي من هنا.

مراحل الفاقد التعليمي الأردني

المراحل والمباحث المستهدفة في برنامج الفاقد التعليمي والمدن الزمنية للبرنامج. والتي قد أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم الأردنية عن تقسيم البرنامج اإلى ثلاث مراحل تتمثل في الآتي:

  • مرحله قصيرة المدى: تبداء من منتصف الشهر القادم وتستمر لمدة شهر واحد.
  • مرحلة المتوسطة المدى: حيث تستمر لمدة عامين وتكون أثناء العالم الدراسي .
  • مرحلة طويلة المدى: وتسهدف تلك المرحلة قفر التعليم في الأردن.
  • تستهدف خطة الفاقد التعليمي الصفوف من الصف الأول إلي الصف الحادي عشر، على أن يتم تعويض المرحلة الثانوية عن طريق الكتيبات الموزعة علي المعلمين وبثها إليهم عن طريق الشرح لما في هذه المرحلة من ضغوطات علي الطلاب وأولياء الأمور وتستهدف المباحث الآتيه ( اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *