التخطي إلى المحتوى
شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة 1443 في القطاع الخاص بالسعودية

يبحث الكثير من المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية الذين يعملون بالقطاع الخاص حول شروط أستحقاق مكافأة نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي والذي قد تم إصداره وهو من أهم ما يشغل بال المواطنين في الوقت الحالي داخل المملكة لصرف مستحقاتهم المالية لذلك سنتعرف في هذا التقرير حول شروط الأستحقاق لطريقة الأجر وطريقة المدة الزمنية.

وفقاً لبعض الشروط التي تم تحديدها سيتم إحتساب المبلغ من خلال طريقة الأجر ويتم إحتسابه عن طريق آخر أجر تقاضاه العامل قبل إنتهاء الخدمة حيث يتم إحتسابه أيضاً بدل السكن والمواصلات وهو الأجر الأساسي ، والطريقة الثانية هي طريقة المدة الزمنية وتعتم علي أحتساب العامل من بداية تاريخ التعيين وتاريخ إنتهاء الخدمة وعدم إحتساب مدة الإجازات المرضية والسنوية والعطلات الرسمية.

العامل الذي يستحق الحصول على المكافأة

  1. في حالة تقديم الاستقالة: وفي هذه الحالة يتوجب على صاحب العمل إعطاء الموظف المكافأة. في حالة أن يكون الموظف تخطت مدة عمله في العمل العامين تبعاً لقانون العمل السعودي.
  2. انتهاء عقد العمل: حيث إنه عند إنتهاء عقد العمل لأي سبب كان يتوجب على صاحب العمل إعطاء المكافأة للموظف أو العامل. كما إنه يتم حساب المكافأة على أجر نصف شهر لكل عام من الخمس أعوام الأولى. كما وكذلك بالنسبة للأعوام التالي يتم احتساب أجر كل شهر كامل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *